About Me

سيرَة ذاتِيَّة

1. الاسْم:

عُمَر يوسف عُكاشَة حَسَن.                          . Omar Yousef Okasha Hasan

 

2. الرُّتْبَة:

أُسْتاذٌ مُشارِكٌ.  

3. العُنْوان:

مركز اللغات – جامِعَةُ اليَرْموك: إِرْبِد/الأُرْدُنّ. ص. ب.: (1205) – الرَّمز البريدِيّ: (63 – 211). هاتِف الجامِعَة: 7211111(02) – فرعِي: (2093).

الهاتِف الخَلَوِيّ: (0795625943).

البريد الإلكترونِيّ: omar_okasha@hotmail.com

4. مَعْلومات شخصِيَّة:

تاريخ الميلاد: 3/10/1969م.

مكان الميلاد: دَوْلَةُ الكُوَيْت.

الجِنْسِيَّة: أردنِيّ.

الحالة الاجتِماعِيَّة: متزوِّج، وله أربع بنات.

5. اللُّغات:

- الْعَرَبِيَّة: بِشَكْلٍ مُمْتاز (اللُّغَةُ الأُمّ وَلُغَةُ الاخْتِصاص).

- الإِنْجِليزِيَّة: بِشَكْلٍ جَيِّدٍ (قِراءَةً وَكِتابَةً وَمُحادَثَةً وَاسْتِماعاً).

6. الشّهادات:

- الثّانويَّة العامَّة: الفرع العلميّ، المعدَّل: (4ر92%)، الكويت، 1988م.

- البكالوريوس: اللغة العربيَّة وآدابها، جامعة اليرموك – إربد/الأردنّ، 1992م، المعدَّل: (5ر91%)، الأوَّل على 265 طالباً وطالبة في الدّفعة الثّالِثة عشرة.

- الماجستير: اللغة العربيَّة وآدابها، الجامِعَة الأردنيَّة – عمّان/الأردنّ، 1995م، المعدَّل: (6ر91%). عُنْوانُ رِسالَةِ الْماجِسْتير: (الفعل الرّباعِيّ في لسان العرب: دراسة تأصيلِيَّة).

- الدّكتوراة: اللغة العربيَّة وآدابها، الجامِعَة الأردنيَّة – عمّان/الأردنّ، 2001م، المعدَّل: (62ر3) مِن (4) نقاط. عُنْوانُ أُطْروحَةِ الدُّكْتوراة: (نَظْمُ العَرَبِيَّةِ: نَحْوَ تَوْصيفٍ جَديدٍ في مُقْتَضى تَعْليمِ العَرَبِيَّةِ للنّاطِقينَ بِغَيْرِها).

7. الخبرات العملِيَّة:

- سبتمبر 1997م حتّى الآن: مركز اللغات – جامِعَةُ اليَرْموك، إِرْبِد/الأُرْدُنّ: تعليم العربِيَّة للنّاطقين بِغيرِها، وتعليمها للنّاطِقينَ بِها في قسم اللغة العربيَّة وآدابها ضمن المَساقات التّالِيَة: ع100، ع102، ع242 (الصَّرف)، ع341 (نحو2 - المنصوبات)، ع441 (نحو3 - المجرورات)، ع443 (نحو4 -  الأدوات).

- 28/يونيو/2011 – 29/يوليو/2011: قسم اللغات الْحَديثَة - جامعة مسيسيبي (The University of Mississippi (OleMiss، مَدينَة أوكسفورد/وِلاية مسيسيبي، الولايات المُتَّحِدة الأمريكيَّة.

- سبتمبر 1994م حتّى أغسطس 1997م: مركز اللغات – جامِعَةُ آل البيت: المَفْرَق/الأُرْدُنّ.

- 18/يونيو/1994م حتّى 10/أغسطس/1994م: مركز اللغات – الجامِعَةُ الأردنيَّة: عمّان/الأردنّ.

- 19/يونيو/1993م حتّى 3/أغسطس/1993م: مركز اللغات – الجامِعَةُ الأردنيَّة: عمّان/الأردنّ.

8. الرَّسائِلُ وَالكُتُب:

- الفعل الرّباعِيّ في لسان العرب: دراسة تأصيلِيَّة، رسالة ماجستير مخطوطة، إشراف: الأستاذ الدّكتور: إسماعيل عمايرة، الجامعة الأردنيَّة – عمّان/الأردنّ، 1995م.

- نَظْمُ العَرَبِيَّةِ: نَحْوَ تَوْصيفٍ جَديدٍ في مُقْتَضى تَعْليمِ العَرَبِيَّةِ للنّاطِقينَ بِغَيْرِها، رِسالَة دُكْتوراة، إِشْراف: الأُسْتاذ الدُّكْتور نِهاد الموسى، الجامِعَة الأُرْدُنِيَّة – عَمّان/الأُرْدُنّ، 2001م. (وَقَدْ نُشِرَتْ تَحْتَ العُنْوانِ الآتي:

النَّحو الغائب: دعوةٌ إلى توصيفٍ جديد في مقتضى تعليم العربيَّة لِغَيْرِ النّاطِقينَ بِها، ط1، المؤسَّسة العربيَّة للدّراسات والنَّشر والتَّوزيع، بيروت، 2003).

- تَأْسيساً لِوَعْيٍ لُغَوِيٍّ مُخْتَلِف: دَفْعُ دِلالَةِ التَّوْكيدِ عَنْ (إِنَّ) وَأَبْحاثٌ أُخْرى، ط1، عالَمُ الْكُتُبِ الْحَديث لِلنَّشْرِ وَالتَّوْزيع، إِرْبِد - الأُرْدُنّ، 2013.

- العربيَّة الوظيفيَّة: كِتاب الأصوات – المُسْتَوى الأوَّل، سلسلة جامعة آل البيت لتعليم اللغة العربيَّة لغير النّاطقين بِها، منشورات جامعة آل البيت، 1418هـ/1997م.

- العربيَّة الوظيفيَّة: المهارات الأساسيَّة – المستوى الثّاني، بالاشتراك مع: د. محمود الحلحولي، سلسلة جامعة آل البيت لتعليم اللغة العربيَّة لغير النّاطقين بِها، منشورات جامعة آل البيت، 1418هـ/1997م.

- كِتاب التَّدريبات اللغويَّة: تراكيب "المضاف والمضاف إليه" و"الجارّ والمجرور" و"الموصوف والصّفَة"، مطبوع غير منشور.

- كِتاب الاسْتِماع والفهم (المستويان الثّاني والثّالث)، بِالاشْتِراكِ مَع: د. أحمَد أبودَلو، 2000م، (مطبوع غير منشور).

- كِتاب الاسْتِماع والفهم: (حرب البلقان وقضايا أخرى)، 1999م، (مطبوع غير منشور).

- كِتاب السَّلام عليكم – المُسْتَوى الأوَّل (جُزْآن)، سلسلة جامعة اليرموك لتعليم اللغة العربِيَّة للنّاطِقينَ بِغَيْرِها، بِالاشْتِراكِ مَع: د. أحمَد أبودَلو، 2007 (مطبوع غير منشور).

- كِتاب السَّلام عليكم – المُسْتَوى الثّالِث (جُزْآن)، سلسلة جامعة اليرموك لتعليم اللغة العربِيَّة للنّاطِقينَ بِغَيْرِها، 2007 (مطبوع غير منشور).

 

9. الأَبْحاث:

- وَهْمُ النَّفْسِ الْباطِنَة في بابِ الْمَفْعول لأَجْلِه (قَيْدَ الإِعْداد).

- هَلِ الْمَفْعولُ الْمُطْلَقُ هُوَ "الْمَفْعولُ عَلى الْحَقيقَة"؟ مُحاوَلَةُ اسْتِكْناهِ المَفْعولِ اللُّغَوِيِّ الْحَقيقِيِّ الْوَحيدِ في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة (قَيْدَ الإنْجاز).

- مُحاوَلَةٌ لِفَهْمِ التَّعَدُّدِ في مُرَكَّباتِ "الْهَيْئَةِ" وَ"الْحال" في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة: دراسَةٌ لُغَوِيَّةٌ تاريخِيَّة، (قَيْدَ التَّحْكيم).

- "هَلْ تَتَحَوَّلُ كُلُّ "حالٍ" إِلى "هَيْئَة" في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة؟"، (قَيْدَ التَّحْكيم).

- "هَلْ تَنوبُ كُلُّ صِفَةٍ لِلْمَفْعولِ الْمُطْلَقِ عَنْهُ؟" (مَقْبول لِلنَّشْرِ في المجلَّة الأردنيَّة في اللُّغة العربيَّة وآدابها، وزارة التَّعْليم العالي والبحث العلميّ، جامعة مؤتة/الأُرْدُنّ).

- تَجْديدُ الْقَوْلِ في بَعْضِ قَضايا الْمَفْعولِ الْمُطْلَقِ النَّوْعِيِّ في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، (مَقْبولٌ لِلنَّشْرِ في مَجَلَّةِ دِراسات-الْعُلوم الإِنْسانِيَّة/الْجامِعَة الأُرْدُنِيَّة).

- تَأَمُّلاتٌ في امْتِحاناتِ اللُّغَةِ العربِيَّة بِوَصْفِها لُغَةً أَجْنَبِيَّة، (مَقْبولٌ لِلنَّشْرِ في حَوْلِيّاتِ الآدابِ وَالْعُلومِ الاجْتِماعِيَّة، مَجْلِس النَّشْرِ الْعِلْمِيّ – جامِعَة الْكُوَيْت).

- رَجْعُ النَّظَرِ في بعضِ مسائِلِ الاسْتِفْهام، (مَقْبولٌ للنّشر في مجلَّة اتِّحاد الجامعات العربيَّة للآداب/جامعة اليرموك).

- مُحاوَلَةُ دَفْعِ دِلالَةِ التَّوْكيدِ عَنْ (إِنَّ): (إِنَّ) أداة إِخبارٍ وَجَوابٍ وربطٍ وَاتِّكاءٍ مَقولِيّ، المجلَّة الأردنيَّة في اللُّغة العربيَّة وآدابها، وزارة التَّعْليم العالي والبحث العلميّ، جامعة مؤتة/الأُرْدُنّ، المجلَّد (6)، العدد (4)، شوّال 1431هـ/تشرين أوَّل 2010م، ص83-113.

- تَرَدُّدُ المَقول بَيْنَ الحِكايَةِ والإِخْبار في القرآن الكَريم: مَلحوظات وتعليقات تمهيديَّة على نقلِ الكَلام في العربيَّة، المجلَّة الأردنيَّة للغة العربيَّة وآدابها، وزارة التَّعْليم العالي والبحث العلميّ، جامعة مؤتة/الأُرْدُنّ، المجلَّد (5)، العدد (1)، محرَّم 1430هـ/كانون الثّاني 2009م، ص187-222.

- مِنْ قَضايا فِعْلِ القَوْلِ (قالَ) في اللُّغَةِ العَرَبِيَّة، مجلَّة مجمع اللغة العربيَّة الأردنِيّ، العدد (74)، السَّنة الثّانِيَة وَالثَّلاثون، ذو الحجَّة – جمادى الآخِرَة 1429هـ، كانون الثّاني – حزيران 2008م، ص11-83.

- (إِنَّ) وَ(أَنَّ) وَ(أَنْ) وَ(إِنْ): دراسةٌ في العلاقات التركيبيَّة وَالتَّطوّر اللغويّ، مجلَّة جامعة أمّ القُرى لِعُلوم الشَّريعَة واللغة العربِيَّة وآدابها، المجلَّد (19)، العدد (41)، جمادى الثّاني 1428هـ، يونية (حزيران) 2007م، ص333 - 388.

- مِنَ النَّحْوِ الغائِب: مَيْزُ العَناصِرِ المُتَصاقِبَة دِلالِيّاً في اللُّغَةِ العربيَّة: اسْتِدْراكاً للنَّقْصِ في كتب تعليمِها للنّاطِقينَ بِغَيْرِها، البلقاء للبحوث والدِّراسات، عمادة الدّراسات العُلْيا والبحث العلمِيّ، جامعة عَمّان الأهلِيَّة، المجلَّد (11)، العدد (2)، ربيع الثّاني 1427، حزيران 2006، ص119-168.

- (أَنَّ) أَداةُ رَبْطٍ وَإِظْهار لا أَداة تَوْكيد، أبحاث اليرموك، منشورات جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمِيّ والدّراسات العُلْيا، المجلَّد الثّاني والعِشْرون، العدد الثّاني، 2004، ص145 - 213.

- وُجوهُ العَلاقَةِ الدِّلالِيَّة في بابِ المَفْعولِ مِنْ أَجْلِهِ وَما هُوَ بِمَنْزِلَتِه، أبحاث اليرموك، منشورات جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمِيّ والدّراسات العُلْيا، المجلَّد الحادي والعِشْرون، العدد الثّاني، 2003، ص291 - 343.

- قَواعِدُ التَّعْبيرِ عَن الزَّمَنِ الماضي في اللغَةِ العَرَبِيَّة، الدّراسات الإِسْلامِيَّة، مجمع البحوث الإسلامِيَّة – الجامعة الإسلامِيَّة العالمِيَّة، إسلام آباد – باكستان، العدد الرّابِع، المجلَّد السّابِع والثَّلاثون، الشّتاء (أكتوبر – ديسمبر 2002م/جمادي الثّاني – شعبان 1423هـ)، ص121 - 163.

 

10. المُشارَكَة في النّدوات والمؤتمرات وَالدَّوْرات والورشات:

- "طُرُقُ التَّعْبيرِ عَن الزَّمَنِ الماضي (Aspects) في اللغَةِ العَرَبِيَّة: محاولة توصيف منهجِيّ مقدَّم لمتعلِّمي العربِيَّة من النّاطقين بغيرِها"، مؤتمر تعلُّم وتعليم اللغة العربيَّة للنّاطِقينَ بِغَيْرِها وتحدّيات القرن الحادي والعشرين، مركز اللغات -  جامعة اليرموك: 5 – 6/أيّار/1998م.

- "جوانب من تغيير نحو العربيَّة المُقدَّم لمتعلِّميها من النّاطقين بغيرها"، ندوة تعليم اللغة العربيّة لغير النّاطقين بِها في دُوَل مجلس التَّعاوُن: الواقِع وَالتَّطلُّعات، جامعة البحرين – كلّيّة الآداب، قسم اللغة العربيَّة والدّراسات الإسلاميَّة، 17 – 18 رجب 1420هـ، 26 – 27 أكتوبر 1999م.

- "مِنَ النَّحو الغائِب: مَيْز بعضِ العناصر المتصاقِبَة دلالِيّاً في العرِبِيَّة"، المؤتمر الدَّولِيّ الأوَّل لتعليم اللغة العربِيَّة لغير النّاطِقين بِها: إبداع منهجِيّ وتقانات مُعاصِرَة، جامعة دمشق – معهد تعليم اللغات، مركز تعليم اللغة العربِيَّة، 27 – 29 أيّار 2004م.

- "خَبْطَ عَشْواءَ: دراسة تمهيدِيَّة، لامتحانات اللغة العربيَّة، بوصفِها لغة أجنبيَّة، في الجامعات الأردنيَّة"، المؤتمر الدَّولِيّ الثّاني لتعليم اللغة العربِيَّة لغير النّاطِقين بِها: بَيْنَ الاختِباراتِ المَحَلِّيَّة، وغيابِ المعاييرِ العالَميَّة، جامعة دمشق – معهد تعليم اللغات، مركز تعليم اللغة العربِيَّة، 26 – 28 أيّار 2005م.

- "نَقْلُ الكَلامِ العربِيّ بَيْنَ الحِكايَةِ وَالإِخْبار"، المؤتمر الدَّولِيّ الثّاني المشترك بين الجامعة الأمريكيَّة في القاهرة وجامعة أكسفورد، الجامعة الأمريكيَّة – القاهرة: 24 – 25/3/2006:

SECOND INTERNATIONAL AUC OXF CONFERECE ON LANGUAGES AND LINGUISTICS: Friday and Saturday 24-25 March 2006.

- وَرْشَة تَدْريب عَلى "اخْتِبار آكتفل لِلْكَفاءَةِ الشَّفَوِيَّة"، بِالتَّنْسيقِ مَعَ برنامَجِ CET/جامِعَةِ الْيَرْموك، 21/8/2011 – 23/8/2011، المُدَرِّب: الأُسْتاذ الدّكتور مَهْدي الْعُشّ:

2011 ACTFL OPI (Oral Proficiency Interview): OPI ASSESSMENT WORKSHOP.

- دَوْرَة تَهْيِئَة أَعْضاءِ هَيْئَةِ التَّدْريس، الْفَصْل الدِّراسِيّ الأَوَّل، 2008/2009م.

- ورشة إدارة الموقع الشّخصِيّ لِعُضْوِ هَيْئَةِ التَّدْريس، جامِعَة اليَرْموك، الفصل الدِّراسِيّ الثّاني، 2012/2013م.

- ورشة التَّعْليم الإلكترونِيّ e-learning، جامِعَة اليَرْموك، الفصل الدِّراسِيّ الثّاني، 2012/2013م.

- وَرْشَة عَمَل بِعُنْوان: "تَفْعيلٌ وَتَفاعُلٌ وَإِنْتاج: في سَبيلِ تَكْوينِ بيئَةٍ تَواصُلِيَّةٍ لِتَعَلُّمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة"، لِلدُّكْتور مَحْمود الْبَطَل، نَظَّمَهُ بَرْنامَج CET لِتَعْليمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ لِلنّاطِقينَ بِغَيْرِها بِالتَّعاوُنِ مَعَ مَرْكزِ اللُّغاتِ في جامِعَةِ الْيَرْموك، 4/7/2013- 7/7/2013م، بِواقِعِ (18 ساعَة).

11. مُناقَشةُ الرَّسائِلِ:

1. الواو أو الياء غير المَدِّيَّة مَتْلُوَّة بِالضَّمَّة أَو الكَسْرَة في العربِيَّة: دِراسَة في الوجود والتَّحوُّل، رسالة ماجستير، إعداد: آلاء حسين مقابلة، إشراف الأستاذ الدّكتور: فيصل إبراهيم صفا، جامعة اليرموك، كلّيَّة الآداب – قسم اللغة العربيَّة وآدابها، تمّوز 2008م، مناقشة: د. عبد الحميد الأقطش، وَد. عمر عُكاشَة، وَد. أمجَد طلافْحَة.

2. Lexical and Syntactic Errors by English Speakers Learning Jordanian Arabic without Formal Instruction, Master Thesis, by: Rasha Mohammad Abandeh, Thesis committee: Prof. Yousef Bader (Supervisor), Prof. Mohammad Al-Shorafat, Prof. Fawwaz Al-Abed Al-Haq, Dr. Omar Okasha,  May, 18, 2009.

3. التَّحليل النَّحويّ عند الإمام الشّاطبي في شرحه لألفيَّةِ ابْنِ مالِك، رسالة ماجستير، إعداد: محمَّد عدنان جبّارين، إشراف: أ.د. فيصل إبراهيم صفا، أَعْضاءُ لجنة المناقشة: أ.د. فيصل إبراهيم صفا، أ.د. حنّا جميل حدّاد، د. عبد الحميد محمَّد الأقطش، د. عمر يوسف عكاشة، جامعة اليرموك، 1430 هـ - 2009 م.

4. أثر دمج مهارتي القراءة والكتابة على تحصيل العربيَّة للنّاطقين بغيرِها في المستوى الأوَّل (المبتدئ)، إعداد: ازدهار يوسف محمود يونس، رسالة ماجستير، إشراف: د. بسمة أحمد صدقي الدّجاني، أَعْضاءُ لجنة المناقشة: د. بسمة الدّجاني، د. عوني الفاعوري، د. عبد الكريم حدّاد، د. عمر عكاشة، المعهد الدّولِيّ لتعليم اللغة العربيَّة للنّاطِقينَ بِغَيْرِها، الجامِعَة الأردنيَّة، عَمّان، 2009.

5. تَأْثيرُ العامِّيَّة في تَعْليمِ اللغَةِ العربيَّة الفَصيحَة للنّاطقينَ بَغَيْرِها، إِعْداد: توفيق قفيعان، رسالة ماجستير، إشراف: د. عوني الفاعوري، أعْضاءُ لجنة المناقشة: د. عوني الفاعوري، د. جعفر عبابنة، د. عمر عكاشة، د. سها نعجة، المعهد الدّولِيّ لتعليم اللغة العربيَّة للنّاطِقينَ بِغَيْرِها، الجامِعَة الأردنيَّة، عَمّان، 3/1/2010م.

6. التَّراكيبُ المُخالِفَة: دِراسَة في تفسيرِها وتجويزِها مِنْ منظور تداوليّ في شرح الكافية لرضيّ الدّين الأستَراباذيّ، رسالة ماجستير، إعداد: فريال قسيم فندي بطاينة، إشراف الأستاذ الدّكتور: فيصل إبراهيم صفا، جامعة اليرموك، كلّيَّة الآداب – قسم اللغة العربيَّة وآدابها، آب 2010م، أَعْضاء لجنة الْمُناقشة: د. عبد الحميد الأقطش، وَد. عمر عُكاشَة، وَد. أمجَد طلافْحَة.

7. التَّفْكيرُ النَّحْوِيُّ عِنْدَ الْبَعْلِيِّ في كِتاب "الْفاخِر في شَرْحِ جُمَلِ عَبْدِ الْقاهِر في ضَوْءِ خِلافِ النُّحاةِ"، رسالة ماجستير، إعداد: خالِد محمَّد إبراهيم دَبّور، إِشْراف الأستاذ الدّكتور: عبد الحميد الأقطش، جامعة اليرموك، كلّيَّة الآداب – قسم اللغة العربيَّة وآدابها، أَعْضاء لجنة الْمُناقشة: أ.د. عبد الحميد الأقطش، وَد. عمر عُكاشَة، وَد. أمجَد طلافْحَة.

8. بَرْمَجَةُ اسْمِ الْمَكانِ في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ حاسوبِيّاً: دِراسَة وَصْفِيَّة تَطْبيقِيَّة، رِسالَةُ دُكْتوراة، إِعْداد: رَأْفَت إِسْماعيل زيناتي الطّاهات، إِشْرافُ الأُسْتاذ الدُّكْتور: رَسْلان بَني ياسين، جامعة اليرموك، كلّيَّة الآداب – قسم اللغة العربيَّة وآدابها – اللُّغَوِيّات الْعَرَبِيَّة التَّطبيقِيَّة، أَعْضاء لجنة الْمُناقشة: أ.د. رَسْلان بَني ياسين، وأ.د. سَمير استيتيَّة، وأ.د. عَبد القادِر مَرْعي خَليل، وَد. أَحْمَد الطعاني، وَد. عُمَر يوسُف عُكاشَة، الفصل الدِّراسِيُّ الأَوَّل: 2011/2012م.  

12. الإِشْرافُ عَلى الرَّسائِل:

أَوَّلاً: رَسائِلُ الْماجِسْتير:

- الاهْتِماماتُ النَّحْوِيَّةُ في الْمَصادِرِ الأَدَبِيَّة، عَلي كامِل الزُّعْبي، رِسالَة ماجِسْتير، جامِعَةُ الْيَرْموك (أَكْمَلَ الدُّكْتور أَحْمَد أَبودَلو الإِشْرافَ عَلى الطّالِبِ في الأَشْهُرِ الأَخيرَةِ لَه).

- الرَّديءُ مِنَ اللُّغاتِ في "لِسانِ الْعَرَب"، محمَّد جَميل محمَّد الْعَزّام، رِسالَة ماجِسْتير، جامِعَةُ الْيَرْموك، قِسْمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة، بِالاشْتِراكِ مع الدكتور أحمد أبودلو، نوقِشَتْ في: 24/7/2013م.

 

ثانِياً: رَسائِلُ الدُّكْتوراة:

- مَعالِمُ التَّداوُلِيَّةِ اللُّغَوِيَّة عِنْدَ إِبْراهيم الْكَوْنِيّ: قِراءَة لِسانِيَّة في الرُّباعِيَّة الرِّوائِيَّة، إِبْراهيم الصغيِّر، رِسالَةُ دُكْتوراة، جامِعَةُ الْيَرْموك، قِسْمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة، نوقِشت في: 7/5/2013م.

- التّوجيه النّحويّ للشّاهد الشِّعرِيّ في كتاب "ارتشاف الضَّرَب مِنْ لِسان الْعَرَب" لأَبي حَيّان الأنْدَلُسِيّ، أُطْروحَةُ دُكْتوراة، فادي عوني محمود الشلالدة، جامِعَةُ الْيَرْموك، قِسْمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة، نوقِشَتْ في: 26/12/2013م.

- التَّطَوُّرُ اللُّغَوِيُّ لاسْتِعْمالاتِ الضَّمائِرِ في التَّراكيبِ الْعَرَبِيَّةِ، أُطْروحَةُ دُكْتوراة، صَبْحا عَوّاد سَليم الْخَوالدة، جامِعَةُ الْيَرْموك، قِسْمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة، نوقِشَتْ في: 5/5/2013م.

- الأَبْعادُ التَّداوُلِيَّةُ لِلْخِطابِ الْقُرْآنِيِّ في سورَةِ الْمائِدَة، أُطْروحَةُ دُكْتوراة، يوسف محمَّد مَحْمود كوفحي، جامِعَةُ الْيَرْموك، قِسْمُ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة، نوقِشَتْ في: 25/7/2013م.

 

13. الوظائف وَالمهامّ:

- عُيِّنتُ محاضراً متفرّغاً (ماجستير) في مركز اللغات ابتداء مِن: 1/9/1997م.

- تحوَّلتُ إلى مدرِّس ابتداء مِن: 23/1/2000م.

- عُيِّنتُ محاضراً متفرّغاً براتب أستاذ مُساعِد (على الدّكتوراة)، ابتداء من: 10/2/2002م.

- تحوَّلتُ إلى أستاذ مُساعِد بِعقد ابتداء مِن: 28/2/2005م.

- تحوَّلتُ إلى أستاذ مُساعِد (دون عقد) ابتداء مِن: 21/11/2006م.

- نُقِلْتُ مِنْ نِهايَةِ الفِئَةِ (ب) إِلى بِدايَةِ الفِئَةِ (أ) مِنْ رُتْبَةِ أُسْتاذ مُساعِد ابْتِداءً مِنْ: 26/7/2010م.

- عُيِّنْتُ تَعْييناً مُشْتَركاً بين مركز اللغات وقسم اللغة العربيَّة من جامعة اليرموك ابتداءً مِنْ بداية الفصل الدِّراسِيِّ الثّاني 2010/2011م.

- انتقلتُ إِلى رتبة أستاذٍ مُشاركٍ ابْتِداءً مِنْ: 3/10/2011م.

- ثُبِّتُّ في الخِدْمَةِ الدّائِمَةِ في الجامِعَةِ ابتِداءً مِنْ: 8/5/2012م.

- عُضو مجلس مركز اللغات في العام الجامعيّ 2002/2003م.

- عُضو لجنة التّحقيق في مركز اللغات منذ سَنَةِ 2007م-2011م.

- رَئيس لَجْنَةِ التَّحْقيقِ في مَرْكزِ اللُّغات في العامِ الجامِعِيّ 2010/2011م.

- عُضو لجنة التّحقيق في مركز اللغات في العام الجامعيّ 2012/2013م.

- عُضْو مَجْلِس مَرْكزِ اللغات في العامِ الجامِعِيّ 2010/2011م.

- عُضْو مَجْلِس مَرْكزِ اللغات في العامِ الجامِعِيّ 2011/2012م.

- عُضْو مَجْلِس مَرْكزِ اللغات في العامِ الجامِعِيّ 2012/2013م.

- عُضْو مَجْلِس مَرْكزِ اللغات في العامِ الجامِعِيّ 2013/2014م.

- مُنَسّق برامج تعليم اللغَة العربِيَّة للنّاطقين بِغَيْرِها في مركز اللغات من 2005م-2009.

- المُشارَكَة في التَّخْطيط والإشراف وَالإعداد وَالتَّأْليف وَالتَّنْسيق والتّدريس في برنامج جامعتي اليرموك – فرجينيا الصّيفِيّ للغة العربِيَّة للنّاطقين بِغَيْرِها منذ صيف 1998م.

- المُشارَكَة في التَّخْطيط وَالإعداد لِبَرْنامَج تَعْليمِ اللغَةِ العربِيَّة للنّاطِقينَ بِغَيْرِها لكُلِّيَّة مازون – مَسْقَط، سَلْطَنَة عُمان.

- التَّدْريسُ في برنامَجِ الطَّلَبَةِ الْماليزِيّين.

- التَّدْريسُ في برنامَجِ الطَّلَبَةِ الدُّبلوماسِيّينَ الْكَنَدِيّين – جامِعَةُ الْيَرْموك.

- التَّدْريسُ في برنامَجِ جامِعَتَيِ الْيَرْموك/ريتشموند الصَّيْفِيّ.

- التَّدْريسُ في برنامَجِ جامِعَتَيِ الْيَرْموك/مينيسوتا الصَّيْفِيّ.

- التَّدْريسُ في برنامَجِ جامِعَتَيِ الْيَرْموك/مسيسيبي.

- التَّدْريسُ في برنامَجِ اليَرْموك/بِتْرا كراون الصَّيْفِيّ.

- التَّدْريسُ في قِسْمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وآدابِها مِنْ كُلِّيَّةِ الآداب في جامِعَةِ الْيَرْموك.

- التَّدْريسُ في قسم اللغات الْحَديثَة - جامعة مسيسيبي (The University of Mississippi (OleMiss، مَدينَة أوكسفورد/وِلاية مسيسيبي، الولايات المُتَّحِدة الأمريكيَّة.

- عُضْو لَجْنَة إِعادَةِ هَيْكَلَة مَرْكزِ اللُّغات في جامِعَةِ الْيَرْموك، الْعامَ الْجامِعِيّ 2012/2013م.

- عُضْو اللَّجْنَةِ التَّحْضيرِيَّة لِلْمُؤْتَمَرِ الدَّوْلِيِّ الأَوَّل لِمَرْكزِ اللُّغات في جامِعَةِ اليَرْموك: "تعلُّم وتعليم اللغة العربيَّة للنّاطِقينَ بِغَيْرِها وتحدّيات القرن الحادي والعشرين": 5 – 6/أيّار/1998م.

- عُضْو اللَّجْنَةِ التَّحْضيرِيَّة لِلْمُؤْتَمَرِ الدَّوْلِيِّ الثّاني لِمَرْكزِ اللُّغات في جامِعَةِ اليَرْموك الْمُنْعَقِد تَحْتَ عُنْوان: "تَوْظيفُ الْمُعْطَيات اللِّسانِيَّةِ وَالتَّرْبَوِيَّة في تَعْليمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ لِلنّاطِقينَ بِغَيْرِها"، 29-31 أُكْتوبَر 2013م.

- عُضْو لَجْنَةِ دِراسَةِ طَلَبِ التَّحْويلِ إِلى أُسْتاذ مُشارِك الْمُقَدَّم مِنَ الدُّكْتور صَيّاح الأَحْمَد مِنْ مَرْكزِ اللُّغات، الفَصْل الثّاني: 2012/2013م.

- عُضْو لَجْنَةِ دِراسَةِ طَلَبِ التَّحْويلِ إِلى أُسْتاذ مُساعِد الْمُقَدَّم مِنَ الدُّكْتورَة أَمَل النّاطور مِنْ مَرْكزِ اللُّغات، الْفَصْل الأَوَّل: 2012/2013م.

- عُضْو لَجْنَةِ دِراسَةِ طَلَبِ التَّحْويلِ إِلى أُسْتاذ مُساعِد الْمُقَدَّم مِنَ الدُّكْتورَة ديما حجازي مِنْ مَرْكزِ اللُّغات، الْفَصْل الأَوَّل: 2012/2013م.

- عُضْو لَجْنَةِ تَسْويق البرامج في مَرْكزِ اللُّغات، مُنْذُ بِدايَةِ الْفَصْلِ الثّاني مِنَ الْعامِ الْجامِعِيِّ 2013/2014م.

 

14. تَحْكيمُ الْكُتُبِ وَالأَبْحاثِ وَالْبَرامِج وَتَقْييمها:

1. تَحْكيمُ بَحْث لِمَجَلَّةِ اتِّحاد الْجامِعاتِ الْعَرَبِيَّةِ للآدابِ – كُلِّيَّة الآداب، جامِعَةُ الْيَرْموك، إِرْبِد-الأُرْدُنّ.

2. تَحْكيمُ بَحْث لِمَجَلَّةِ اتِّحاد الْجامِعاتِ الْعَرَبِيَّةِ للآدابِ – كُلِّيَّة الآداب، جامِعَةُ الْيَرْموك، إِرْبِد-الأُرْدُنّ.

3. تَحْكيمُ بَحْثٍ لِمَجَلَّةِ دراسات – عمادة البحث العلميّ، الجامِعة الأردنيَّة، عَمّان-الأُرْدُنّ.

4. تَحْكيمُ بَحْثٍ لِمَجَلَّةِ دراسات – عمادة البحث العلميّ، الجامِعة الأردنيَّة، عَمّان-الأُرْدُنّ.

5. تَحْكيمُ بَحْثٍ لِمَجَلَّةِ دراسات – عمادة البحث العلميّ، الجامِعة الأردنيَّة، عَمّان-الأُرْدُنّ.

6. تَحْكيمُ كِتابٍ لِعَمادَةِ الْبَحْثِ الْعِلْمِيّ في جامِعَةِ إِرْبِدَ الأَهْلِيَّة، إِرْبِد-الأُرْدُنّ.

7. تَحْكيمُ بَرْنامَج دُبْلوم لِجامِعَةِ السُّلْطان قابوس: مَسقَط / سَلْطَنَة عُمان.

 

15. المُعَرِّفون:

1. الأستاذ الدّكتور نِهاد الموسى، أستاذ العربيَّة واللِّسانيّات العربيَّة، كُلِّيَّة الآداب والعلوم الإنسانيَّة والتّربويَّة، قِسْم اللُّغَةِ العربيَّةِ وآدابها، جامعة العلوم الإسلاميَّة العالميَّة، عَمّان – الأردنّ: (n.almusa@ju.edu.jo)، هاتف خلوي: 0795526761.

 

2. الأستاذ الدّكتور إسماعيل عَمايرة، أُسْتاذُ اللِّسانِيّاتِ الْعَرَبِيَّة، كُلِّيَّة الآداب، قِسْم اللُّغَةِ العربيَّةِ وآدابها، الجامِعَة الأردنِيَّة، عَمّان – الأردنّ: (i.amayreh@ju.edu.jo)، هاتف خلوي: 0777498276.

 

3. الأستاذ الدّكتور سمير استيتيَّة، أُسْتاذُ عِلْمِ اللُّغَة، كُلِّيَّة الآداب، قِسْم اللُّغَةِ العربيَّةِ وآدابها، جامِعَة اليرموك،إربد – الأردنّ: (steitiya@yu.edu.jo)، هاتف خلوي: 0777679762.

 

4. الأستاذ الدّكتور عبد الحَميد الأقطش، أُسْتاذ النَّحْوِ الْمُقارَن، كُلِّيَّة الآداب، قِسْم اللُّغَةِ العربيَّةِ وآدابها، جامِعَة اليرموك، إربد – الأردنّ، وقسم الدّراسات العُلْيا، معهد اللّغة العربيَّة، جامعة أمّ القرى، المملكة العربيَّة السّعوديَّة: (aqtashabdul@yu.edu.jo) أَوْ aqtashabdul@yahoo.com))، هاتف خلوي: (00962799591886) (الأُرْدُنّ)، هاتِف خَلَوِيّ:  (00966567826634) (السُّعودِيَّة).

 

5. الدُّكْتور حسين عبيدات، مَرْكزُ اللُّغات، جامِعَةُ اليَرْموك، إِرْبِد – الأُرْدُنّ: (Hussein@yu.edu.jo)، هاتف خلوي: 00966563626253 (السّعودِيَّة).

 

6. الدُّكْتور خلدون أبو الهيجاء، أُسْتاذ الْمَناهِجِ وَأَساليب التَّدْريس السّابِق في كُلِّيَّة التَّرْبِيَة، قِسم المَناهِج وَالتَّدْريس، جامِعَةُ اليرْموك، إربد – الأردنّ:AbulHaija@yu.edu.jo مُسْتَشار تربويّ حالِيّاً في وزارة التّربية والتّعليم في مملكة البحرين، هاتف خلوي: 0097336204294 (الْبَحْرَيْن).

 

7. الأُسْتاذ الدُّكْتور حَسَن الْمَلْخ، أُسْتاذ النَّحْوِ الْعَرَبِيّ، كُلِّيَّة الآداب وَالْعُلومِ الإِنْسانِيَّة، قِسْم اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّة وَآدابِها، جامِعَة آلِ البيت، الْمَفْرَق – الأُرْدُنّ، هاتف: 00962799983732 (الأُرْدُنّ).

 

8. الأُسْتاذ الدّكتور محمد سواعي، جامعة فرجينيا-الولايات المتّحدة الأمريكيَّة: (ms@cms.mail.virginia.edu)، هاتف: 0014349717461 (أمريكا).

 

9. الدّكتور آلان كلارك Alan Clark، قسم اللغات الْحَديثَة-جامِعَة مسيسيبّيThe University of Mississippi ، مَدينَة أوكسفورد/وِلاية مسيسيبي، الولايات المُتَّحِدة الأمريكيَّة: (asclark@olemiss.edu).

                                                                                                 ​