Journal
Research TitleAuthorsJournalVolume & Page NumbersPublisherYear
تَأَمُّلاتٌ في امْتِحاناتِ اللُّغَةِ العربِيَّة بِوَصْفِها لُغَةً أَجْنَبِيَّةعمر يوسف عكاشةمَقْبولٌ لِلنَّشْرِ في حَوْلِيّاتِ الآدابِ وَالْعُلومِ الاجْتِماعِيَّة.مَجْلِس النَّشْرِ الْعِلْمِيّ – جامِعَة الْكُوَيْت
رَجْعُ النَّظَرِ في بعضِ مسائِلِ الاسْتِفْهامعمر يوسف عكاشةمَقْبولٌ للنّشر في مجلَّة اتِّحاد الجامعات العربيَّة للآداب.جامعة اليرموك
مُحاوَلَةُ دَفْعِ دِلالَةِ التَّوْكيدِ عَنْ (إِنَّ): (إِنَّ) أداة إِخبارٍ وَجَوابٍ وربطٍ وَاتِّكاءٍ عمر يوسف عكاشةالمجلَّة الأردنيَّة في اللُّغة العربيَّة وآدابهاالمجلَّد (6)، العدد (4)، ص83-113.وزارة التَّعْليم العالي والبحث العلميّ، جامعة مؤتة/الأُرْدُنّشوّال 1431هـ / تشرين أوَّل 2010م،
تَرَدُّدُ المَقول بَيْنَ الحِكايَةِ والإِخْبار في القرآن الكَريم: مَلحوظات وتعليقات تمهيديَّة على نقعمر يوسف عكاشةالمجلَّة الأردنيَّة للغة العربيَّة وآدابهاالمجلَّد (5)، العدد (1)، ص187-222.وزارة التَّعْليم العالي والبحث العلميّ، جامعة مؤتة/الأُرْدُنّمحرَّم 1430هـ / كانون الثّاني 2009م
مِنْ قَضايا فِعْلِ القَوْلِ (قالَ) في اللُّغَةِ العَرَبِيَّةعمر يوسف عكاشةمجلَّة مجمع اللغة العربيَّة الأردنِيّالعدد (74)، السَّنة الثّانِيَة وَالثَّلاثون، ص11-83.مجمع اللغة العربيَّة الأردنِيّذو الحجَّة – جمادى الآخِرَة 1429هـ، كانون الثّاني
(إِنَّ) وَ(أَنَّ) وَ(أَنْ) وَ(إِنْ): دراسةٌ في العلاقات التركيبيَّة وَالتَّطوّر اللغويّعمر يوسف عكاشةمجلَّة جامعة أمّ القُرى لِعُلوم الشَّريعَة واللغة العربِيَّة وآدابهاالمجلَّد (19)، العدد (41)، ص333 - 388جامعة أمّ القُرى، مكة المُكَرَّمة، المملكة العربيَّة السّعودِيَّةجمادى الثّاني 1428هـ، يونية (حزيران) 2007م
مِنَ النَّحْوِ الغائِب: مَيْزُ العَناصِرِ المُتَصاقِبَة دِلالِيّاً في اللُّغَةِ العربيَّة: اسْتِدْراعمر يوسف عكاشةالبلقاء للبحوث والدِّراساتالمجلَّد (11)، العدد (2)، ص119-168.عمادة الدّراسات العُلْيا والبحث العلمِيّ، جامعة عَمّان الأهلِيَّةربيع الثّاني 1427، حزيران 2006
(أَنَّ) أَداةُ رَبْطٍ وَإِظْهار لا أَداة تَوْكيدعمر يوسف عكاشةأبحاث اليرموكالمجلَّد الثّاني والعِشْرون، العدد الثّاني، ص145 - 213.منشورات جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمِيّ والدّراسات العُلْيا2004
وُجوهُ العَلاقَةِ الدِّلالِيَّة في بابِ المَفْعولِ مِنْ أَجْلِهِ وَما هُوَ بِمَنْزِلَتِهعمر يوسف عكاشةأبحاث اليرموكالمجلَّد الحادي والعِشْرون، العدد الثّاني، ص291 - 343.منشورات جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمِيّ والدّراسات العُلْيا2003
قَواعِدُ التَّعْبيرِ عَن الزَّمَنِ الماضي في اللغَةِ العَرَبِيَّة عمر يوسف عكاشةالدّراسات الإِسْلامِيَّةالعدد الرّابِع، المجلَّد السّابِع والثَّلاثون، ص121 - 163.مجمع البحوث الإسلامِيَّة – الجامعة الإسلامِيَّة العالمِيَّة، إسلام آباد – باكستان(أكتوبر – ديسمبر 2002م / جمادي الثّاني – شعبان 142
تَجْديدُ الْقَوْلِ في بَعْضِ قَضايا الْمَفْعولِ الْمُطْلَقِ النَّوْعِيِّ في اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِعُمر يوسُف عُكاشةمجلة دراساتالمجلّد 41، العدد 3: ص748-762.الجامعة الأردنيَّة2014
هَلْ تَنوبُ كُلُّ صِفَةٍ لِلْمَفْعولِ الْمُطْلَقِ عَنْهُ؟عُمر يوسُف عُكاشةالمجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابهاالمجلَّد 10، العدد 3: ص209-250.جامعة مؤتة2014
هل المفعول المطلق هو "المفعول على الحقيقة"؟عُمر يوسُف عُكاشةمجلَّة المنارة للبحوث والدّراسات.المجلّد 20، العدد 4: 69-99.جامعة آل البيت: المفرق/الأردنّ.2014
تأمُّلات في امتحانات اللغة العربية بوصفها لغة أجنبيةعُمر يوسُف عُكاشةحوليات الآداب والعلوم الاجتماعيةالرسالة 420، الحولية 35.جامعة الكويت2015