About Me

السّيرة الذّاتيّة   

المعلومات الشخصية :

 

الاسم: عيسى خليل أحمد الحسنات

تاريخ الولادة : 19/3/1974

مكان الولادة : عمان

الجنسية : أردني

الحالة الاجتماعية : متزوج

العنوان :

-ص.ب (8278) الرمز البريدي ( 11121)

- هاتف نقال ( 0795633883)

-البريد الإلكتروني : issakh1974@gmail.com

 

                        

الشهادات العلمية :

 

الدرجة العلمية

التخصص

مكان الحصول عليها

التقدير

السنة

الدكتوراه

المناهج والتدريس )أساليب تدريس لغة عربية)

 

الجامعة الأردنية

جيد جدا (3.44/4)

2005

الماجستير

المناهج والتدريس

الجامعة الأردنية

جيد جدا (3.68/4)

1999

البكالوريوس

معلم مجال (لغة عربية )

 كلية العلوم التربوية /الجامعة الأردنية

جيد جدا (82.2/100)

1996

الثانوية العامة

علمي

عمر بن الخطاب الشاملة للبنين

جيد(76.5)

1992

 

الخبرات العمليّة:

·        2023 -2024 عضو فريق تطوير مناهج اللغة العربية المطوّرة 2023/ المركز الوطني لتطوير المناهج،  ومنسق فرق تأليف كتب " العربيّة لغتي" للصّفوف الحادي عشر الأكاديميّ، والصفّ الثّامن، والصفّ الخامس، والصّف الثّاني/ الفصل الدّراسيّ الأوّل.

·        2023 -2024 عضو فريق تطوير مناهج اللغة العربية المطوّرة 2023/ المركز الوطني لتطوير المناهج،  ومنسق تأليف كتاب " العربيّة لغتي" للصّفّ السّابع/ الفصل الدّراسيّ الثّاني.

·        2022- 2023 عضو فريق تطوير مناهج اللغة العربية المطوّرة 2023/ المركز الوطني لتطوير المناهج ( منسق تأليف كتاب " العربيّة لغتي" للصف الأوّل الابتدائي/ الفصل الدّراسيّ الأوّل.

·       2022 مسؤول قسم الاختبارات في الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن.

·        2020 أستاذ مشارك - المناهج وأساليب تدريس اللغة العربية/ الجامعة العربية المفتوحة.

·        2019- 2021 رئيس قسم التربية/ الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن.

·       2018-2019 أستاذ مساعد/ قسم الدراسات الإسلامية واللغة العربية/ كلية البحرين للمعلمين/ جامعة البحرين.

·       2017 مسؤول شؤون الطلبة في الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن.

·       2006-2020  أستاذ مساعد للمناهج وأساليب التدريس في قسم التربية/ الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن.

·       2005 أستاذ مساعد في كلية الآداب/ جامعة فيلادلفيا.

·       2002- 2005 محاضر غير متفرغ في مركز اللغات/ الجامعة الأردنية.

·       1996-2005 مدرّس لغة عربيّة  للمرحلة الثّانويّة/ مدارس المنهل العالمية.   

·       2001- 2002 مدرّس لغة عربيّة  للمرحلة الثّانويّة/ المدرسة الأهليّة للبنات

 

- عضو  لجان التقييم لجائزة جلالة الملكة رانيا للتميز التربوي ( جائزة المعلم المتميز ) 2005/2006

- عضو لجان تطوير المناهج لدولة قطر ( 2004)

-  عضو لجان تقييم أوراق عمل الملتقى التربوي للمدارس الخاصة.

-         مدرب في دورات " أساليب تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها / الجامعة العربية المفتوحة.

-         عضو الجمعية العمانية لتكنولوجيا التعليم .

-         عضو الجمعية العربية لكنولوجيا التربية.

-         عضو المجلس الدولي للغة العربية.

-         مراجع ومطوّر مقررات اللغة العربية وأساليب تدريسها – الجامعة العربية المفتوحة، فرع الأردن.

-         محكم مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها – معهد قطوف المعلرفة.

-         منسق مقررات اللغة العربية وأساليب تدريسها في الجامعة العربية المفتوحة/ فرع الأردن. منذ عام 2006- 2023.

-         منسق عام لمقررات طرق تدريس اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة/ جميع الفروع. منذ 2006- 2023.

-         محرّر علمي ولغوي لمشروع "تأسيس" التابع لشركة عبيكان/ الأردن.

-         مقدّم برنامج استشارات " من وحي اللغة العربية" على قناة كيف الفضائية.

-عضو اللجنة العليا للكتاب السنوي للجامعة العربية المفتوحة 2012/2013.

- عضو اللجنة العليا لحفل التخريج للجامعة العربية المفتوحة 2012/2013.

- مدرب في مجال أساليب التدريس الجامعي وتوظيف التكنولوجيا في التدريس الجامعي.

- مدرب في مجال جودة التعليم والتدريب.

- مدرب في مجال التعليم الإلكتروني الجامعي.

- مدرب ومشرف تربوي معتمد لمجموعة من المدارس الخاصة الأردنية.

- مستشار  لعدة مدارس خاصّة.

- مستشار ومحرر علمي لمشروع " لغتنا العربية" منهاج اللغة العربية للناطقين بغيرها، الشركة المتحدة للتعليم، دبي، 2014/2015.

- مستشار ومحرر علمي لمشروع " اللغة العربية للناطقين بغيرها" الجامعة السعودية الإلكترونية، 2014/2015. 

- أمين سر الاجتماع التنسيقي بين مؤسسات التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الوطن العربي، في عمان من 5-7/4/2016.

- محرّر ومدقّق لغوي لمشروع " أهلا سمسم" مع room to read .

- محرّر ومدقّق لغوي لمشروع " أهلا سمسم" مع Jordan Pioneers.

- محرّر ومدقّق لغوي لمشروع " أهلا سمسم" مع Ahlan Simsim stories.

- كاتب قصص أطفال.

- مستشار لجان تأليف قصص الأطفال لمجموعة من دور النشر.

 

الأبحاث:

-  الحسنات، عيسى و أبو رياش، حسين.(2023). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بما وراء الاستيعاب والدافعية القرائية لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة بالأردن. مجلة دراسات الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم التربوية 50 (2-س1)، 553-568.

- Alhasanat, Issa & almashaleh,majdi.(2023).The Degree of Employment of Arabic Language and Islamic Education Teachers for Mobile Teaching Device Services during the COVID-19 Pandemic in Jordan. IUG Journal of Educational & Psychological Studies 31 (4).

- Alhasanat, Issa.(2022).The Effectiveness of Flipped Classroom on the Academic Achievement and Critical Thinking Development of Female Students at Arab Open University, Educational Journal - Kuwait University 36 (144), 11-34

 

- المشاعلة، مجدي والحسنات، عيسى (2021). درجة امتلاك معلّمات المرحلة الأساسيّة الدُّنيا في مدينة عمّان لمهارات الاستماع للقرآن الكريم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: الأردن.1(10):102-117

 

- الحسنات، عيسى والتخاينة، بهحت (2021). اتجاهات طلبة التعليم المفتوح نحو استخدام الصفوف الافتراضية في اكتساب طلبة التربية العملية لمهارات التدريس الفعال، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: الأردن.2(41):131-144

 

- Alhasanat, Issa.(2021). Problems of Implementation of Arabic Language E-Curriculum in Amman’s Schools, International Journal of Innovation, Creativity and Change. 15 (9).

 

- الحسنات، عيسى و محمد، فارس (2020). دراسة تقييميّة لبرنامج إعداد معلّمي اللغة العربيّة والتربية الإسلاميّة في كليّة البحرين للمعلّمين بجامعة البحرين، مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية: غزة.5(28):321-342

 

- Alhasanat, Issa.(2020). Approaches of Lower Basic Grades Teachers to the Activity of Reading to Students in Jordan, Journal of Learning and Teaching in Digital Age (JOLTIDA) 5 )2(.

 

- Alhasanat, Issa.(2020). Using Smartphones in Learning Arabic by AOU Students, Higher Education Studies. 10 (1).

 

- Alhasanat, Issa.(2019). E-Curricula: is it embraced or resisted? A case study of Arabic language teachers, Journal of Education and Learning (EduLearn). 13 (2).

 

     - الحسنات، عيسى .( 2014).المهارات التكنولوجية الخاصة بمعلمات رياض الأطفال واللازمة للتعامل مع مناهج اللغة العربية الإلكترونية. "مجلة الطفولة العربية"، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية. 5( 14): 9-33.

 

-  البشير، أكرم و الحسنات، عيسى و إحميدة، فتحي. (2013). أثر التعلم المتمازج في تحسين مهارات الاستيعاب السمعي باللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا. "مجلة العلوم التربوية والنفسية"، جامعة البحرين.14(3): 495-521.

 

 

 

المؤتمرات :

- مؤتمر قيادة الإبداع والابتكار المؤسسي 2007 ، التميز في التطوير المؤسسي  ، حضور الفعاليات  بتاريخ 19/3/2007

- المؤتمر الدولي لتكنولوجيا التعليم / 2008، جامعة السلطان قابوس . ورقة بعنوان " بناء وتصديق نموذج تدريسي لدمج تكنولوجيا التعليم ومنهاج اللغة العربية "،  الفترة من 2-5/3/2008.

- منتدى التعليم العالمي ومعرض الخليج لمستلزمات التعليم 2010 بالورقة البحثية   "دور معلم اللغة العربية في تصميم مناهج اللغة العربية الإلكترونية"   بمركز معارض مطار دبي بالفترة 23- 25/2/2010.

- المؤتمر الدولي السنوي للغة العربية 2012 بالورقة البحثية"معيقات تطبيق مناهج اللغة العربية الإلكترونية في المدارس الأردنية" في بيروت، بالفترة 19/3/2012-23/3/2012.

- المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المعلومات الرقمية، تقديم ورشة عمل بعنوان" تطبيقات المعلومات الرقمية على الموبايل" و الذي عقد في عمان في الفترة 9-11اكتوبر 2012.

 

- المؤتمر الدولي الأول لعلوم العربية في التعليم الجامعي بين التحصيل العلمي والتكوين المهاري، والذي نظمته جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية/ مكة، في الفترة من 9– 10  نيسان2013. بالورقة البحثية " واقع استخدام طلبة الجامعة العربية المفتوحة لخدمات أجهزة الهاتف النقّال في تعلّم اللغة العربية"

- المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية 2015 بالورقة البحثية" المهارات التكنولوجيّة الخاصّة بمعلمي اللغة العربيّة  للنّاطقين بغيرها واللازمة للتّعامل مع مناهج اللغة العربيّة الإلكترونيّة" في دبي بالفترة 6/5/2015-10/5/2015. 

- المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية 2016 بالورقة البحثية" أثر التعليم المتمازج في تحسين أداء الطلبة الناطقين بغير اللغة العرية  لمهارة الاستماع" في دبي بالفترة 4/5/2016-7/5/2016. 

 

 

الرسائل العلميّة:

 

·       ممتحن خارجي وعضو لجان مناقشة لرسائل ماجستير في عدد من الجامعات.

الدّورات:

Teaching for Understanding 1: Focus on Student Understanding - Feb 2011 BRS\WIDE World (Wide-scale Interactive Development for Educators) is an innovative professional development program based at the Harvard Graduate School of Education.

Teaching for Understanding 2: Understanding in Practice - May 2011\WIDE World (Wide-scale Interactive Development for Educators) is an innovative professional development program based at the Harvard Graduate School of Education.

“Behavioral Psychology” Executive Roundtable, A Human Resources Professional Community Activity. 27october 2010 to 26 January 2011.USAID Jordan Economic Development Program.

 

- دورة البحث العلمي  لأعضاء هيئة التدريس / الجامعة العربية المفتوحة .

- دورة في استخدام الحاسوب / مدرسة المنهل العالمية .

- متدرب ضمن برنامج التربية العملية / الجامعة الأردنية .

- دورة في صعوبات التعلم و طرق التدريس / المركز الدولي للنطق .

- دورة تدريب المدربين.T.T.T

Train The Trainer, AMERICAN INSTITUTE OF PROFESSIONAL STUDIES, 10 JULY 2017-13 JULY 2017

 

 

المهارات و الإنجازات :

   

 - حاصل على المركز الأول في كتابة المقالة على مستوى الجامعة الأردنية، عام 1996 م .

- حاصل على المركز الثاني في كتابة القصة القصيرة للأطفال، في مسابقة رابطة الكتاب الأردنيين لغير الأعضاء، عام 1996 م .

     - حاصل على  شهادة التفوق في النشاط الأدبي من الجامعة الأردنية، عام 1995 م .

 

 

 

 

عنوان أطروحة الدكتوراه:

بناء وتصديق نموذج تدريسيّ لدمج تكنولوجيا التّعليم ومنهاج اللّغة العربيّة للصّفّ الأوّل الثّانويّ في الأردن.