السّيرة الذّاتيّة

المعلومات الشخصية :
الاسم: عيسى خليل أحمد الحسنات
تاريخ الولادة : 19/3/1974
مكان الولادة : عمان
الجنسية : أردني
الحالة الاجتماعية : متزوج
العنوان :
-ص.ب (8278) الرمز البريدي ( 11121)
- هاتف نقال ( 0795633883)
-البريد الإلكتروني : issakh1974@gmail.com
الشهادات العلمية :
الدرجة العلمية
|
التخصص
|
مكان الحصول عليها
|
التقدير
|
السنة
|
الدكتوراه
|
المناهج والتدريس )أساليب تدريس لغة عربية)
|
الجامعة الأردنية
|
جيد جدا (3.44/4)
|
2005
|
الماجستير
|
المناهج والتدريس
|
الجامعة الأردنية
|
جيد جدا (3.68/4)
|
1999
|
البكالوريوس
|
معلم مجال (لغة عربية )
|
كلية العلوم التربوية /الجامعة الأردنية
|
جيد جدا (82.2/100)
|
1996
|
الثانوية العامة
|
علمي
|
عمر بن الخطاب الشاملة للبنين
|
جيد(76.5)
|
1992
|
الخبرات العمليّة:
· 2023 -2024 عضو فريق تطوير مناهج اللغة العربية المطوّرة 2023/ المركز الوطني لتطوير المناهج، ومنسق فرق تأليف كتب " العربيّة لغتي" للصّفوف الحادي عشر الأكاديميّ، والصفّ الثّامن، والصفّ الخامس، والصّف الثّاني/ الفصل الدّراسيّ الأوّل.
· 2023 -2024 عضو فريق تطوير مناهج اللغة العربية المطوّرة 2023/ المركز الوطني لتطوير المناهج، ومنسق تأليف كتاب " العربيّة لغتي" للصّفّ السّابع/ الفصل الدّراسيّ الثّاني.
· 2022- 2023 عضو فريق تطوير مناهج اللغة العربية المطوّرة 2023/ المركز الوطني لتطوير المناهج ( منسق تأليف كتاب " العربيّة لغتي" للصف الأوّل الابتدائي/ الفصل الدّراسيّ الأوّل.
· 2022 مسؤول قسم الاختبارات في الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن.
· 2020 أستاذ مشارك - المناهج وأساليب تدريس اللغة العربية/ الجامعة العربية المفتوحة.
· 2019- 2021 رئيس قسم التربية/ الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن.
· 2018-2019 أستاذ مساعد/ قسم الدراسات الإسلامية واللغة العربية/ كلية البحرين للمعلمين/ جامعة البحرين.
· 2017 مسؤول شؤون الطلبة في الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن.
· 2006-2020 أستاذ مساعد للمناهج وأساليب التدريس في قسم التربية/ الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن.
· 2005 أستاذ مساعد في كلية الآداب/ جامعة فيلادلفيا.
· 2002- 2005 محاضر غير متفرغ في مركز اللغات/ الجامعة الأردنية.
· 1996-2005 مدرّس لغة عربيّة للمرحلة الثّانويّة/ مدارس المنهل العالمية.
· 2001- 2002 مدرّس لغة عربيّة للمرحلة الثّانويّة/ المدرسة الأهليّة للبنات
- عضو لجان التقييم لجائزة جلالة الملكة رانيا للتميز التربوي ( جائزة المعلم المتميز ) 2005/2006
- عضو لجان تطوير المناهج لدولة قطر ( 2004)
- عضو لجان تقييم أوراق عمل الملتقى التربوي للمدارس الخاصة.
- مدرب في دورات " أساليب تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها / الجامعة العربية المفتوحة.
- عضو الجمعية العمانية لتكنولوجيا التعليم .
- عضو الجمعية العربية لكنولوجيا التربية.
- عضو المجلس الدولي للغة العربية.
- مراجع ومطوّر مقررات اللغة العربية وأساليب تدريسها – الجامعة العربية المفتوحة، فرع الأردن.
- محكم مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها – معهد قطوف المعلرفة.
- منسق مقررات اللغة العربية وأساليب تدريسها في الجامعة العربية المفتوحة/ فرع الأردن. منذ عام 2006- 2023.
- منسق عام لمقررات طرق تدريس اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة/ جميع الفروع. منذ 2006- 2023.
- محرّر علمي ولغوي لمشروع "تأسيس" التابع لشركة عبيكان/ الأردن.
- مقدّم برنامج استشارات " من وحي اللغة العربية" على قناة كيف الفضائية.
-عضو اللجنة العليا للكتاب السنوي للجامعة العربية المفتوحة 2012/2013.
- عضو اللجنة العليا لحفل التخريج للجامعة العربية المفتوحة 2012/2013.
- مدرب في مجال أساليب التدريس الجامعي وتوظيف التكنولوجيا في التدريس الجامعي.
- مدرب في مجال جودة التعليم والتدريب.
- مدرب في مجال التعليم الإلكتروني الجامعي.
- مدرب ومشرف تربوي معتمد لمجموعة من المدارس الخاصة الأردنية.
- مستشار لعدة مدارس خاصّة.
- مستشار ومحرر علمي لمشروع " لغتنا العربية" منهاج اللغة العربية للناطقين بغيرها، الشركة المتحدة للتعليم، دبي، 2014/2015.
- مستشار ومحرر علمي لمشروع " اللغة العربية للناطقين بغيرها" الجامعة السعودية الإلكترونية، 2014/2015.
- أمين سر الاجتماع التنسيقي بين مؤسسات التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الوطن العربي، في عمان من 5-7/4/2016.
- محرّر ومدقّق لغوي لمشروع " أهلا سمسم" مع room to read .
- محرّر ومدقّق لغوي لمشروع " أهلا سمسم" مع Jordan Pioneers.
- محرّر ومدقّق لغوي لمشروع " أهلا سمسم" مع Ahlan Simsim stories.
- كاتب قصص أطفال.
- مستشار لجان تأليف قصص الأطفال لمجموعة من دور النشر.
الأبحاث:
- الحسنات، عيسى و أبو رياش، حسين.(2023). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بما وراء الاستيعاب والدافعية القرائية لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة بالأردن. مجلة دراسات الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم التربوية 50 (2-س1)، 553-568.
- Alhasanat, Issa & almashaleh,majdi.(2023).The Degree of Employment of Arabic Language and Islamic Education Teachers for Mobile Teaching Device Services during the COVID-19 Pandemic in Jordan. IUG Journal of Educational & Psychological Studies 31 (4).
- Alhasanat, Issa.(2022).The Effectiveness of Flipped Classroom on the Academic Achievement and Critical Thinking Development of Female Students at Arab Open University, Educational Journal - Kuwait University 36 (144), 11-34
- المشاعلة، مجدي والحسنات، عيسى (2021). درجة امتلاك معلّمات المرحلة الأساسيّة الدُّنيا في مدينة عمّان لمهارات الاستماع للقرآن الكريم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: الأردن.1(10):102-117
- الحسنات، عيسى والتخاينة، بهحت (2021). اتجاهات طلبة التعليم المفتوح نحو استخدام الصفوف الافتراضية في اكتساب طلبة التربية العملية لمهارات التدريس الفعال، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: الأردن.2(41):131-144
- Alhasanat, Issa.(2021). Problems of Implementation of Arabic Language E-Curriculum in Amman’s Schools, International Journal of Innovation, Creativity and Change. 15 (9).
- الحسنات، عيسى و محمد، فارس (2020). دراسة تقييميّة لبرنامج إعداد معلّمي اللغة العربيّة والتربية الإسلاميّة في كليّة البحرين للمعلّمين بجامعة البحرين، مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية: غزة.5(28):321-342
- Alhasanat, Issa.(2020). Approaches of Lower Basic Grades Teachers to the Activity of Reading to Students in Jordan, Journal of Learning and Teaching in Digital Age (JOLTIDA) 5 )2(.
- Alhasanat, Issa.(2020). Using Smartphones in Learning Arabic by AOU Students, Higher Education Studies. 10 (1).
- Alhasanat, Issa.(2019). E-Curricula: is it embraced or resisted? A case study of Arabic language teachers, Journal of Education and Learning (EduLearn). 13 (2).
- الحسنات، عيسى .( 2014).المهارات التكنولوجية الخاصة بمعلمات رياض الأطفال واللازمة للتعامل مع مناهج اللغة العربية الإلكترونية. "مجلة الطفولة العربية"، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية. 5( 14): 9-33.
- البشير، أكرم و الحسنات، عيسى و إحميدة، فتحي. (2013). أثر التعلم المتمازج في تحسين مهارات الاستيعاب السمعي باللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا. "مجلة العلوم التربوية والنفسية"، جامعة البحرين.14(3): 495-521.
المؤتمرات :
- مؤتمر قيادة الإبداع والابتكار المؤسسي 2007 ، التميز في التطوير المؤسسي ، حضور الفعاليات بتاريخ 19/3/2007
- المؤتمر الدولي لتكنولوجيا التعليم / 2008، جامعة السلطان قابوس . ورقة بعنوان " بناء وتصديق نموذج تدريسي لدمج تكنولوجيا التعليم ومنهاج اللغة العربية "، الفترة من 2-5/3/2008.
- منتدى التعليم العالمي ومعرض الخليج لمستلزمات التعليم 2010 بالورقة البحثية "دور معلم اللغة العربية في تصميم مناهج اللغة العربية الإلكترونية" بمركز معارض مطار دبي بالفترة 23- 25/2/2010.
- المؤتمر الدولي السنوي للغة العربية 2012 بالورقة البحثية"معيقات تطبيق مناهج اللغة العربية الإلكترونية في المدارس الأردنية" في بيروت، بالفترة 19/3/2012-23/3/2012.
- المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المعلومات الرقمية، تقديم ورشة عمل بعنوان" تطبيقات المعلومات الرقمية على الموبايل" و الذي عقد في عمان في الفترة 9-11اكتوبر 2012.
- المؤتمر الدولي الأول لعلوم العربية في التعليم الجامعي بين التحصيل العلمي والتكوين المهاري، والذي نظمته جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية/ مكة، في الفترة من 9– 10 نيسان2013. بالورقة البحثية " واقع استخدام طلبة الجامعة العربية المفتوحة لخدمات أجهزة الهاتف النقّال في تعلّم اللغة العربية"
- المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية 2015 بالورقة البحثية" المهارات التكنولوجيّة الخاصّة بمعلمي اللغة العربيّة للنّاطقين بغيرها واللازمة للتّعامل مع مناهج اللغة العربيّة الإلكترونيّة" في دبي بالفترة 6/5/2015-10/5/2015.
- المؤتمر الدولي الخامس للغة العربية 2016 بالورقة البحثية" أثر التعليم المتمازج في تحسين أداء الطلبة الناطقين بغير اللغة العرية لمهارة الاستماع" في دبي بالفترة 4/5/2016-7/5/2016.
الرسائل العلميّة:
· ممتحن خارجي وعضو لجان مناقشة لرسائل ماجستير في عدد من الجامعات.
الدّورات:
Teaching for Understanding 1: Focus on Student Understanding - Feb 2011 BRS\WIDE World (Wide-scale Interactive Development for Educators) is an innovative professional development program based at the Harvard Graduate School of Education.
Teaching for Understanding 2: Understanding in Practice - May 2011\WIDE World (Wide-scale Interactive Development for Educators) is an innovative professional development program based at the Harvard Graduate School of Education.
“Behavioral Psychology” Executive Roundtable, A Human Resources Professional Community Activity. 27october 2010 to 26 January 2011.USAID Jordan Economic Development Program.
- دورة البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس / الجامعة العربية المفتوحة .
- دورة في استخدام الحاسوب / مدرسة المنهل العالمية .
- متدرب ضمن برنامج التربية العملية / الجامعة الأردنية .
- دورة في صعوبات التعلم و طرق التدريس / المركز الدولي للنطق .
- دورة تدريب المدربين.T.T.T
Train The Trainer, AMERICAN INSTITUTE OF PROFESSIONAL STUDIES, 10 JULY 2017-13 JULY 2017
المهارات و الإنجازات :
- حاصل على المركز الأول في كتابة المقالة على مستوى الجامعة الأردنية، عام 1996 م .
- حاصل على المركز الثاني في كتابة القصة القصيرة للأطفال، في مسابقة رابطة الكتاب الأردنيين لغير الأعضاء، عام 1996 م .
- حاصل على شهادة التفوق في النشاط الأدبي من الجامعة الأردنية، عام 1995 م .
عنوان أطروحة الدكتوراه:
بناء وتصديق نموذج تدريسيّ لدمج تكنولوجيا التّعليم ومنهاج اللّغة العربيّة للصّفّ الأوّل الثّانويّ في الأردن.